تسويق إلكتروني | إعلام اجتماعي | ريادة أعمال

أبرز 8 توجهات لمواقع التواصل الاجتماعي في 2023

إذا كنت تريد أن تكون ناجحًا في التسويق على مواقع التواصل الاجتماعي لهذا العام،  فأنت بحاجة إلى أن تبني استراتيجيتك على أحدث اتجاهات ومواقع التواصل الاجتماعي. 

أعددت في هذا المقال قائمة بأهم 8 اتجاهات لوسائل التواصل الاجتماعي التي يجب متابعتها في عام 2023 للحصول على أفضل نتائج.

  • مقاطع الفيديو القصيرة 

ازدادت شهرة مقاطع الفيديو القصيرة مع قيام منصات التواصل الاجتماعي الرئيسية مثل فيسبوك، تويتر، لينكدإن بتحسين قدرات الفيديو الخاصة بها لمواكبة الشعبية المتزايدة والاتجاهات الحديثة.

ويعود السبب الرئيسي وراء انتشار وشهرة مقاطع الفيديو القصيرة أنها جذابة وسهلة الإنشاء وغير مكلفة إلى حد ما.

أكدت كل من Forbes و HubSpot و Mediatoolkit و PR Daily على أن مقاطع الفيديو القصيرة ستحافظ على على قوتها أو من المرجح أن تنمو أكثر في عام 2023. كما أن HubSpot تتوقع أن مقاطع الفيديو القصيرة ستشهد أكبر قدر من النمو في عام 2023 . وأكدت وفقاً لبياناتها أن هذا النوع من التسويق هو الأكثر فاعلية وله أعلى عائد على الاستثمار.

  • ستسيطر منصة تيك توك على منصات التواصل الإجتماعي 

أصبحت منصة تيك توك جزءاً أساسياً في مجال التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي. وستسمر بكونها منصة أساسية في عام 2023 أيضاً، حيث حققت 4.6 مليار دولار في عام 2021، بزيادة سنوية قدرها 142%   مع توقع 1.8 مليار مستخدم نشط شهريًا بحلول نهاية عام 2022 حسبما أفاد موقع The Business of Apps.

ولا يقتصر دور TikTok على تحقيق نجاحات للمستهلكين فقط بل تركز المنصة على قابلية الاستخدام للشركات وتحسين خيارات الاستهداف للإعلانات مما سيجعلها منصة أكبر وأفضل للعلامات التجارية في عام 2023.

وتستمر المنصة في تسهيل تجربة المستخدم وتسهيل أدوات العمل، حيث قامت بإحداث تغييرات في تحسين قابلية الاستخدام للشركات مثل إضافة مقاطع فيديو مدتها 10 دقائق لجذب مجموعة متنوعة من المستخدمين.

  • سيستمر التسويق عبر المؤثرين بالانتشار 

سيكون هذا الاتجاه أكبر و أكثر أهمية هذا العام، فمع تزايد عدد المستخدمين الذين يتسوقون من المنزل سيكون جزء من استراتيجيتك للترويج لعلامتك التجارية من خلال الشراكة مع المؤثرين. 

نظرًا لأن المؤثرين الكبار لديهم عدد كبير من المتابعين، فإنهم يواجهون صعوبات في التعامل مع جمهورهم. من ناحية أخرى، فإن المؤثرين الصغار لديهم جمهور أصغر ولكن معدل مشاركة أعلى. 

بالإضافة إلى أنها سعرها مناسب مقابل المؤثرين الكبار للشراكة معها. يمكن أن يؤدي التعاون مع العديد من المؤثرين الصغار الأكثر ملاءمة لسوقك ذي الصلة إلى تحقيق عائد استثمار أفضل لعملك.

  • تأثير تحسين محركات البحث على منصات التواصل الاجتماعي

من المعروف أن الهاشتاج هو المسيطر على منصات التواصل الاجتماعي من حيث المشاركة وعدد الزوار وما إلى ذلك. ولكن أثبت دراسة حديثة أنه سيكون هناك حاجة لتحسين التسميات التوضيحية لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي! 

السبب بذلك أن حوالي 40% من الأشخاص في الفئة العمرية ما بين 18-24 عام يستخدمون منصات التواصل الاجتماعي للبحث عن العلامات التجارية والمؤثرين المطلوبين بدلاً من استخدام محركات البحث التقليدية.

وبذلك سيتعين على منصات التواصل الاجتماعية تعديل خوارزمياتها، وسيحتاج المستخدمون إلى تحسين التسميات التوضيحية (الكابشن) الخاصة بهم.

  • ستصبح خدمة العملاء ذات أهمية قصوى على وسائل التواصل الاجتماعي

نظرًا لأن التجارة أصبحت جزءًا أساسياً من منصات الوسائط الاجتماعية، فمن المنطقي أن تكون الخطوة التالية هي استخدامها كقناة لخدمة العملاء أيضًا.

على سبيل المثال يمتلك فيسبوك ميزات مخصصة مثل صندوق الواردة المشترك، والردود الآلية و chatbot التي تساعدك في التواصل مع عملائك بكل سهولة، ومعالجة أي تحديات محتملة يمكن أن تواجههم.

لماذا يجب أن تتضمن إدارة وسائل التواصل الاجتماعي عنصر خدمة العملاء؟

  • يجعل الحياة أسهل لعملائك. معظم عملائك موجودون بالفعل على وسائل التواصل الاجتماعي ، لذا فإن مجرد تقديم الدعم عبر هذه المنصات يعد طريقة رائعة لتحسين خدمة العملاء الخاصة بك.
  • توفر بعض منصات الوسائط الاجتماعية وظائف متاحة بسهولة لتبسيط إدارة خدمة العملاء وتحسين أوقات الاستجابة. على سبيل المثال ، يقدم Facebook ميزات مثل البريد الوارد المشترك والردود الآلية وبرامج الدردشة الآلية.
  • يساعدك على تنمية علامتك التجارية. تُظهر الردود العامة أن العلامات التجارية تخضع للمساءلة وتبني الثقة والشفافية (التي ترتبط جيدًا بالاتجاه الأول لوسائل التواصل الإجتماعي أعلاه). في حين أن تجاهل استفسارات العملاء على وسائل التواصل الاجتماعي يمكن أن يكون له تأثير سلبي على علامتك التجارية. 

 

  • تحسين تحليلات البيانات الضخمة باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي

أثبت الدراسات أن وسائل التواصل الاجتماعي ستكون أكثر فائدة لتحليل البيانات الضخمة للشركات الناشئة 

نظرًا لأن الجمهور يتجه نحو عالم وسائل التواصل الاجتماعي للتعامل والتفاعل مع الناس في جميع أنحاء العالم، فقد أصبح هذا عنصرًا أساسيًا في مراقبة سلوك الناس وتصورهم تجاه العلامات التجارية.

 يوجد مصطلح يسمى بالاستماع الاجتماعي والذي يعني تحليل أفكار و رؤى سلوك المستخدم واستخدامها لتعزيز وصول العلامات التجارية إلى جمهورها. فيما يلي بعض الأدوات التي يمكن استخدامها لتحليل وسائل التواصل الاجتماعي:

  • HubSpot
  • Lately
  • HootSuite
  • Clarabridge

 

  • زيادة التجارة الاجتماعية

كانت منصة فيسبوك و انستغرام من أوائل المنصات التي تشجع التجارة الإجتماعية، ومع التحول التدريجي إلى التسوق عبر الإنترنت وتدفق الموجة الجديدة من المستخدمين النشطين، كانت لديهم الفكرة الصحيحة من وراء هذا الموضوع. 

وهذا بدوه يؤكد على أن Facebook Shop و Instagram Storefront سيصبحان من أكثر الميزات استخدامًا على الأنظمة الأساسية الخاصة بهما إذا لم تكن كذلك بالفعل.

شيء آخر مهم يجب مراعاته هو حقيقة أن هذا الاتجاه من المؤكد أن ينمو حيث بدأت القنوات الاجتماعية الأخرى في تجربة ميزات وطرق مماثلة لتقديم أماكن مبيعات جديدة للأعمال. والتي ستتماشى مع
هدف اكتساب عملاء جدد للشركات وتوقعات الجمهور.

 

  • الذكاء الإصطناعي في إنشاء المحتوى

سيكون عام 2023 عاماً حافلاً بوجود الذكاء الاصطناعي، وتتوقع Forrester أن ينمو برنامج الذكاء الاصطناعي بنسبة 50٪ أسرع من سوق البرمجيات بشكل عام. يمكن للشركات الناشئة والعلامات التجارية استخدام برامج إنشاء محتوى AI – مثل ChatGPT و CopyAI و Jasper – لصياغة منشورات الوسائط الاجتماعية والكثير من المهام.

كما ويمكن أن يساعد الذكاء الإصطناعي في كتابة الإعلانات وصياغة المحتوى،  ولكن لا تستطيع استبداله بالمحتوى الشخصي والموثوق من كتاب المحتوى.

يمكن لمزيد من الشركات استخدام أدوات الذكاء الاصطناعي للحصول على توصيات بشأن زيادة مشاركة المستخدم لتخصيص المنشورات والتعليقات التوضيحية للوصول إلى الجماهير المستهدفة.

في النهاية، يمكننا القول إن وسائل التواصل الاجتماعي قد استحوذت على العالم وستغير بشكل متزايد الهيكل الاقتصادي للشركات في السنوات القادمة.

اقرأ المزيد