تسويق إلكتروني | إعلام اجتماعي | ريادة أعمال

أكثر 10 مقالات قراءة على مدونتنا خلال عام 2021

انقضى عام ال2021، العام الأكثر تحولًا للرقمنة على جميع الأصعدة الحياتية والعملية، فقد شهدنا الكثير من الشركات والمشاريع وحتى الخدمات اليومية في حياتنا تتحول تدريجيًا لتصبح مواكبة للعالم الرقمي، وداعمة للعمل عن بُعد بأعلى كفاءة لتفادي المخاطر التي قد نمر بها في ظل الأوبئة التي لم تنتهِ بعد، آملين أن تنتهي قريبًا!
والآن، أصبحنا في مشارف عامٍ جديد تتحدى فيه الشركات 3 أهداف رئيسية، وهي التطور، النمو والاستمرارية.

لطالما حرصنا على مشاركتكم أحدث المواضيع والتوجهات في مجالات التسويق الرقمي وتطوير الأعمال، لمساعدتكم في التطوير من أعمالكم وتنميتها ومواكبة السوق الرقمي بشكل مستمر، وبعد عامٍ حافلٍ بالمواضيع الممتعة المتعلقة بالأعمال والتسويق، نشارك معكم أكثر 10 مقالات حازت على اهتمام كبير من أصحاب الشركات والمسوقين خلال عام ال2021.

 

أكثر 10 مقالات قراءة في مدونتنا خلال عام 2021:

1. أهم المهارات التسويقية التي تحتاجها الشركات لعام 2022

سوف تتعرّف في هذه المقالة على 7 مهارات مهمة جدًا لأي شخص يريد أن يطوّر نفسه في مجال التسويق الرقمي، و لأي شركة تريد مواكبة توجهات التسويق لعام 2022 ومعرفة المهارات التي تحتاجها في الفريق التسويقي لديها. كما أنها أكثر المهارات طلبًا حاليًا في سوق العمل، وأكثرها فائدة للشركات خلال العام الحالي.

 

 

2. أفضل استراتيجيات تسعير المنتجات الرقمية: 

تحدثك هذه المقالة عن كيفية وضع سعرٍ مناسب لخدمتك أو منتجك الرقمي، وهي من المواضيع الهامة جدًا التي عليك معرفتها، حيث يمكن للتسعير أن يكون هو استراتيجية التسويق الخاصة بك إذا كنت تقدم منتجًا رقميًا، ونقصد بالمنتج الرقمي هنا أي منتج يتم تقديمه للعميل عبر الإنترنت، كالبرمجيات الخدماتية (Saas)، الدورات التدريبية، التصاميم…وما إلى ذلك. يمكن أن يؤدي التسعير إلى إثارة الاهتمام وزيادة المبيعات وجذب عملاء جدد دون جهدٍ كبير في التسويق، لذلك من المهم جدّا أن تعرف كيف تضع سعرًا مناسبًا لعملائك ومنتجك الرقمي، بحيث يحقق الربح الذي تريده، ويضمن لك مبيعات عالية.

 

3.  كيف تحترف تسويق المنتجات – Product Marekting:

مسوّق المنتجات ليس مثل مفهوم المسوّق التقليدي، إذا عملت كمسوق تقليدي: فوظيفتك هي توليد عملاء محتملين لشراء منتجك، أما إذا عملت كمسوق منتجات: فأنت مسؤول عن 4 مهام أساسية، وهي:

1. تطوير الرسائل التسويقية ومميزات جديدة للمنتج
2. وضع استراتيجيات وطرق لزيادة الطلب على المنتج
3. دراسة نطاق المنافسة والسوق
4. مساعدة فريق المبيعات على إغلاق مزيد من الصفقات بالتركيز على العملاء الحاليين، بجانب عملاء جدد ومحتملين،

تصفّح المقالة لتعرف كيف تصبح مسوق منتجات محترف وتزيد من فرصك الوظيفية خلال هذا العام.

 

4. كيف تطوّر خطة مبيعات ناجحة؟ | Sales Plan

هناك اقتباس لأحد خبراء التسويق يقول: “أن تسوّق دون خطة، كأن تقود وأنت مُغمِض عينيك”! وينطبق هذا تماماً على المبيعات! لتحقق هدفك، يجب أن تطوّر خطة مبيعات ترسم لك اتجاه سيرك.
توضّح لك هذه المقالة كيفية تطوير خطة المبيعات، أهميتها ومكوناتها، كما تمنحك أمثلة وقوالب لخطط مبيعات لشركات عالمية مثل Hubspot Academy, Asana وغيرها.
تصفّحها الآن وتعلّم ماذا يلزمك لتطوّر خطة المبيعات الخاصة بك.

 

5. نماذج لا غنى عنها لبناء استراتيجية تسويقية قوية

تمرّ الاستراتيجية التسويقية بعدّة مراحل للإعداد، تعمل هذه المراحل معًا وصولًا إلى نتائج حقيقيّة تتلخص في دخول سوق المنافسة وزيادة الربحيّة للشركة.
لا يوجد نموذج عمل واحد كافٍ لبناء استراتيجية تسويق رقمي قوية تحقق الربح والمبيعات، وعادةً ما نستخدم مزيجًا من نماذج الأعمال لتطوير الاستراتيجيات التسويقية، تسرد لك هذه المقالة أفضل النماذج التي يجب استخدامها لبناء استراتيجيتك التسويقية بنجاح، تعرّف عليها الآن.

 

6. استراتيجية النمو وأهميتها لمشروعك – Growth Strategy

من المهم أن يكون هناك طلب على منتجك أو خدمتك وتحقق مبيعات عالية، ولكن، هذا ليس أساس نجاح مشروعك!
أكثر الشركات التي أغلقت مشاريعها حققت مبيعات جيدة في بداياتها، لكّنها لم تكن على وعيٍِ كافٍ بكيفية تحقيق النمو والاستمرارية.

تعرّف في هذه المقالة على مفهوم استراتيجية النمو – Growth strategy وكيفية إعدادها لمشروعك بالتفصيل:

 

7. دليلك لتحليل أداء مشروعك التسويقي باحتراف | 2022

لا شيء يمكنه تحسين عملية التسويق لديك كالفهم العميق والتحليل الدقيق لبياناتك ونتائجك التسويقية!
أن تفهم كيفية دراسة عميلك، من أين أتى؟ وكيف يتفاعل مع حملاتك الإعلانية ومحتواك عبر قنواتك التسويقية المختلفة كمواقع التواصل الاجتماعي أو موقعك الالكتروني، هو عامل أساسي ومهم قبل البدء بأي نشاط تسويقي لديك. بحيث يمكّنك ذلك من تحديد أيّ الاستراتيجيات التسويقية أفضلها لك؟ وكيف يمكنك تحسين أدائك لتحقق أهدافك التسويقية وتفادي هدر الميزانية!

تعرّف في هذه المقالة على أهم وأحدث الأدوات والاستراتيجيات التسويقية التي عليك استخدامها في تحليل الأداء التسويقي الرقمي للمشاريع عبر الإنترنت.

 

8.  7 خطوات لتطوير منتج مناسب للسوق – Product market Fit

كم من شركة ناشئة فشلت في بداياتها؟ تتعدّد أسباب عدم نجاح معظم الشركات الناشئة، لكن أكثر الأسباب شيوعًا هو أنهم لا يستطيعون الوصول إلى المنتج المناسب للسوق (PMF).

نعني بتوافق المنتج مع السوق: تقديم حل لمشكلة حقيقية يحاول العميل المحتمل حلها وخلق قيمة كافية تشجع العميل المحتمل على أن يصبح مستهلكًا دائمًا. ولأن تناسب المنتج للسوق أمر بالغ الأهمية لنجاح أي شركة ناشئة ، يقدم لك  هذا المقال قائمة من 7 خطوات حول كيفية تحقيق توافق المنتج مع السوق. تصفّحه الآن.

 

9. كيف تطوّر خطة موازنة تسويقية لشركتك الناشئة – Budget planning

هل حدث واضطررت لإعادة تصميم موقعك لأنه لا يحقق زيارات ومعدل تحويل مرتفع؟ أو اضطررت لإعادة إطلاق حملة إعلانية لأن الحملة الأولى لم تحقق النتائج التي تريدها؟
الأمثلة حول المشاكل المفاجئة في العملية التسويقية كثيرة، وإذا لم تكن جاهزًا لمثل تلك المفاجآت والأمور الطارئة، سيكلفك الأمر كثيراً! لذلك، من المهم إعداد خطة موازنة تسويقية تمكّنك من إدارة إنفاقك التسويقي بدقة، وتحدد من خلالها الميزانية اللازمة لتسويق شركتك الناشئة بالتفصيل.
تعرّف على خطوات تطوير خطة موازنة تسويقية احترافية لمشروعك في هذه المقالة.

 

10. كيف تحترف تحليل المتاجر عبر انستغرام ؟ | Instagram analytics

أي متجر أونلاين يهتم بزيادة مبيعاته بشكل أساسي، زيادة المبيعات ليست خطوة واحدة أو تتم من خلال تكتيك محدد أو بفترة قصيرة، بل تعتمد على مجموعة من العمليات، تشمل تطوير وبناء البراند، التخطيط، التسويق، الإدارة والتحليل، بشكل مستمر لا يتوقف.
ومع الانتشار الكبير للمتاجر تحديدًا على إنستغرام، أصبح من المهم التعمّق بدراسة وتحليل تقنيات التسويق عبر هذا التطبيق،
وهذا ما توضحه لك هذه المقالة.

 

 

 

اقرأ المزيد

مواضيع قد تهمك