تسويق إلكتروني | إعلام اجتماعي | ريادة أعمال

أهم استراتيجيات التسويق في شهر رمضان لعام 2024

يعد شهر رمضان المبارك من أكثر الأشهر المثالية لأصحاب المشاريع والمتاجر الإلكترونية للتخطيط لحملاتهم التسويقية الرمضانية، فهو يمثل تحدياً رائعاً للمسوقين الرقميين في أنحاء العالم الذين يحتاجون إلى إبتكار طرق جديدة لجذب انتباه المستخدمين.

في هذا المقال سأذكر أهم الاستراتيجيات التي أنصح أصحاب المتاجر ورواد الأعمال باتباعها في هذا الشهر الفضيل لزيادة مبيعاتهم.

في البداية سأذكر أهم الأرقام والإحصائيات الهامة عن سلوم المستخدمين خلال شهر رمضان:

  • 63% من المستخدمين أكدوا على أن العروض والخصومات هي أكثر ما يجذبهم للشراء والتسوق خلال شهر رمضان.
  • 75% من المستخدمين أكدوا أنهم يستخدمون الهاتف المحمول للتسوق الإلكتروني خلال شهر رمضان الكريم.
  • 45% من المستهلكين يستخدمون الهواتف بنسبة أكبر خلال الشهر، و 67% منهم يستخدمون الهاتف بشكل أكبر في النهار.

أفضل 6 استراتيجيات للتسويق في رمضان لعام 2024

 

1- مراعاة اختيار الأوقات المناسبة لعرض الإعلانات

وفقاً لتقرير أجراه Khaleej Times أكد على أن أوقات الذروة المناسبة لإطلاق الحملات الإعلانية في شهر رمضان هو قبل وبعد الساعة السابعة مساءاً وعند الساعة الثالثة فجراً. وأكد التقرير على أن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط في شهر رمضان يكون في أشده خلال تلك الفترة.

 

لذلك لابد من تخصيص أوقات عرض حملاتك التسويقية بشكل دقيق خلال هذه الفترة لكافة المستهلكين من أجل المشاهدة والتفاعل مع أي نوع من أنواع الحملات الترويجية سواء كان ذلك من خلال التسويق بالمحتوى أو الفيديو أو حتى البريد الإلكتروني.

 

2- تشجيع الجمهور إلى الشعور بالإجواء الرمضانية من خلال محتواك

سواء كان ذلك من خلال مدومنتك، متجرك الإلكتروني، أو حساباتك الخاصة على مختلف منصات التواصل الاجتماعي. لابد من أن تشعر جمهورك بالأجواء الرمضانية. بهذه الطريقة ستزيد من التفاعل مع محتواك الذي تقدمه وبالتالي يؤدي إلى نجاح حملاتك التسويقية.

إليك بعض الأمثلة على شركات قامت بتضمين محتوى رمضاني من ضمن خطتهم التسويقية.

  • Burger King

هنا استخدمت علامة برجر كينج شكل الهلال في حملتها التسويقية خلال رمضان، وذلك لأن الهلال معروف من أهم الرموز لشهر رمضان.

 

كما ويمكن أن تقوم بتغير شكل أيقونة التطبيق مثل ما فعل تطبيق noon  

 

3- تقديم الكثير من العروض والخصومات الخاصة بشهر رمضان

من أهم استراتيجيات التسويق في شهر رمضان هو التركيز على تقديم عدد كبير من العروض والخصومات على منتجاتك وخدماتك. حيث يعتبر من العوامل المهمة بشكل كبير خلال المناسبات هو أن تقوم العلامات التجارية بتقديم كوبونات خصم لتشجيع الجمهور على اتخاذ قرار الشراء

4-  إعداد حملات بريد إلكتروني لتهمئة عملائك بحلول الشهر الكريم

من أهم التكتيكات التي تساعدك على زيادة مبيعاتك في رمضان بنجاح أن تقوم بإنشاء حملات بريد إلكتروني خاصة لتهنئة عملائك بحلول شهر رمضان . كما ويمكنك تذكيرهم بعروضك المختلفة لهذا الشهر من خلال هذه الحملة. 

 

5 التركيز على الفيديو في حملات التسويق الخاصة برمضان

كما نرى في كل عام تقوم كبرى العلامات التجارية في رمضان بعمل حملات فيديو إعلانية كبيرة مخصصة فقط للشهر الكريم ودائماً ما تحظى بتفاعل كبير من قبل الجمهور وتنتشر بشكل كبير.

أثبت الدراسات على أن نسبة المشاهدة تحقق أعلى معدلاتها خلال هذا الشهر، لذلك أنصح الشركات الناشئة بأن تقوم بإعداد فيديوهات ترويجية على جميع المنصات بالإضافة إلى المواقع الخاصة بهم والمدونات وغيرها.

إليك مثال على أشهر الحملات باستخدام الفيديو لهذا الشهر 

حملة أورانج (باب رزق حسين الجسمي-2023)

 

اعلان ڤودافون رمضان ٢٠٢٣ – شكراً من هنا لبكرة

 

5- استخدام ” التريند” في حملات رمضان التسويقية

من المهم أن تركز على استخدام أهم اتجاهات رمضان سواء من خلال المسلسلات أو البرامج أو حتى الإعلانات في حملاتك التسويقية خلال هذا الشهر، حيث يساعدك هذا في ربط جمهورك الحالي والمحتمل ما تشاركه والتفاعل معه، الأمر الذي يساعدك في زيادة تفاعل الجمهور مع موقعك أو متجرك.

على سبيل المثال تقوم العلامات التجارية باستخدام اتجاه برنامج القالب الخاصة برامز جلال، وذلك لأنه وحسب الدراسات حظي بنسبة مشاهدات مرتفعة على مدار السنوات السابقة. فتقوم بعض الشركات على سبيل المثال باقتباس بعض الجمل العفوية وتوظيفها في حملاتهم الإعلانية بطابع كوميدي ليتفاعل الجمهور ويقوم بمشاركة منشوراتهم.

تعرف أيضاً على: أقوى استراتيجيات التسويق في شهر رمضان المبارك

6- الإطلاع على تقارير وتحليلات الحملات الإعلانية بشكل مستمر 

احرص دائماً عند التسويق في رمضان لنشاطك التجاري بمتابعة نتائج حملاتك الإعلانية باستمرار. قم بالنظر إلى الأرقام التي والتقارير والتحليلات التي توفرها جوجل أو وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

ستساعدك هذه الأرقام بشكل كبير على التعرف بشكل أفضل على مدى تأثير حملاتك.

قد تبدو أن السمة السائدة لشهر رمضان هي الروحانيات وذلك لأنه يتمتع بطابع ومكانة دينية في جميع أنحاء العالم، إلا أنه في ذات الوقت يعد موسم تسويق ذو فعالية كبيرة لا يمكن إغفاله. لذلك عليك تطبيق النصائح التي ذكرتها في الأعلى لبدء تحقيق الأرباح و زيادة مبيعاتك في رمضان.

اقرأ المزيد

مواضيع قد تهمك