تسويق إلكتروني | إعلام اجتماعي | ريادة أعمال

لماذا وكيف يجب أن تستخدم سناب شات في التسويق والبيع؟

تعتبر snapchat واحدة من أكثر الشبكات الاجتماعية شهرة في العالم، حيث تضم ما يقارب 200 مليون مستخدم نشط يومياً، وبالإضافة لهذه القاعدة الضخمة من المستخدمين، فإن مستويات المشاركة والتفاعل قد تعدت حدود القياسات.
في احصائيات حديثة، وُجد أن جمهور سناب شات يستخدم التطبيق +25 مرة في اليوم، مع +60% مشاركة محتوى. من المؤكد أنت لا تريد أن تخسر فرصة الظهور أمام هذا العدد!

 

هل سناب شات مناسب لمشروعك؟ وكيف يجب أن تستخدمه في التسويق والمبيعات؟

ستجيبك المقالة على هذه الأسئلة، دعنا نبدأ:

عند التفكير بالبدء بنشاط تجاري أو التسويق له على أحد المنصات الإعلامية، عليك التفكير أولاً هل تناسب هذه المنصة علامتك التجارية أم لا، وذلك حتى تتفادى هدر الوقت والأموال دون فائدة.

 

إذن، متى تختار Snapchat للتسويق لمشروعك؟

إذا كنت تستهدف فئة العملاء المراهقين، أو أوائل العشرينيات وحتى الثلاثين، وتعمل في المجالات البصرية التي تحتاج للتصوير بشكل مستمر فإن سناب شات سيكون كنزاً لك!

وفقاً لاحصائيات eMarketer، بلغ عدد مستخدمي سناب شات في أمريكا 16.4 مليون مستخدم، ما بين سن 12-24 سنة، بينما في فيسبوك بلغ عدد المستخدمين من هذه الفئة 11.5 مليون، مع توقع انخفاضالنسبة على فيسبوك وزيادتها على سناب شات، كما أن النسبة في البلاد العربية لا تقل عنها في أمريكا، حيث بلغ عدد مستخدمي سناب شات في المملكة السعودية 14.7 مليون مستخدم.

 

هذا لا يعني أن العلامات التجارية التي تستهدف البالغين لا يمكنها النجاح. أظهرت Acura للسيارات قوتها على Snapchat من خلال تقديم محتوى فيديو حصري لأول 100 شخص قاموا بالتسجيل. على الرغم من أنهم يقدمون منتجاً لا يستطيع معظم المراهقين استخدامه، إلا أن الشركة لا تزال تفهم كيف عملت المنصة بشكل كافٍ لبناء عدد كبير من المتابعين هناك.

لذلك، إذا كنت تتطلع لهذه الفئات العمرية، عليك بالبدء باستخدام Snapchat.

 

أي أنواع المحتوى الأنسب للتسويق لمشروعك عبر سناب شات؟

علاوةً على العدد الضخم من المستخدمين، تنضم الشركات غالباً ل Snapchat لبناء علاقة وطيدة مع عملائها من خلال محتوى أصلي وشخصي، وذلك لتحقيق أقصى تفاعل ومشاركة.
في التالي سنوضح لك أبرز 5 أنواع للمحتوى من شأنها تحقيق أفضل النتائج للتسويق لمشروعك على snapchat:

1- لقطات ما خلف الكواليس:

لا يريد متابعوك فقط التفاعل ورؤية منتجك النهائي، هم يريدون أيضاً أن يكونوا جزءاً من قصة علامتك التجارية. فهُم لديهم فضول كبير حول ما يحدث خلف الكواليس، كيف تم تصنيع المنتج؟ من الشخص الذي يجلس وراء الشاشة ويخاطبهم؟ كيف تبدو شركتك من الداخل؟ والكثير غيرها.

مثلاً، لو كنت صاحب مركز تجميل، يجب أن تعرض ما يحدث خلف الكواليس عند تجهيز أحد الزبائن، كتسريح الشعر، المكياج، أوقات تناول الطعام داخل المركز وغيرها من الأمور الفكاهية..
هذا المحتوى الذي يريد جمهورك مشاهدته، لذلك احرص دائماً على إطلاع جمهورك على الأشياء المثيرة التي تحدث وراء الكواليس.

تذكر أن المحتوى يبقى لمدة 24 ساعة فقط، لكن على الرغم من ذلك، يمكن تصوير كل ما تعرضه من قبل جمهورك، لذلك احرص على إظهار شيءٍ ما في وقت مبكر جداً، أو عرض خصوصيات عملك ومثل هذه الأخطاء.

 


قد يعجبك أيضاً : الدليل الشامل للتسوق عبر Instagram


2- محتوى عن منتجك:

snapchat shopping

يحب الناس رؤية منتجات جديدة باستمرار، وكلما تنوعت طريقة عرضك لمنتجاتك وطلبت اشراك الجمهور فيها كان أفضل من حيث التفاعل، مثلاً يمكنك طلب ملاحظات عملائك حول منتج جديد لك ” التقط الشاشة لفستانك المفضل في الصور التالية، نريد أن نعرف أيهم تحب! “

بهذه الطريقة يمكنك منح العملاء تجربة ممتعة تستحق المشاركة، ويمكن ان تحصل منهم على تعليقات ايجابية حول منتجك وبالتالي تشجعهم على الشراء.

استخدم النصوص والرموز التعبيرية (emoji) على سناب شات لإضافة لمسات لطيفة على صور منتجاتك، اجعل قصتك ممتعة وجذابة بحيث يرغب الجمهور في متابعتها يومياً.

 

 

3- أَظهِر موظفيك وبيئة العمل لديك إن أمكن:

بغض النظر عن محتوى ما وراء الكواليس للعلامات التجارية، فإن الجمهور يحب أيضاً رؤية كيف يبدو اليوم في بيئة عمل شركتك، يتطلع الجمهور دائماً ( خاصة فئتي Gen Z & Y ) للوصول إلى منتجات جديدة وأحداث قادمة، لكنهم أيضاً لديهم فضول حول شركتك ومن يقع خلف نجاحها، إليك بعض الأفكار عن هذا النوع من المحتوى:

• أنشطة الفريق لديك
• مظهر (Style) وأسلوب موظفيك
• فعاليات ونشاطات متجرك
• افتتاح متجر جديد
• المقابلات مع أصحاب الشركة الرئيسيين
• رسائل من الرئيس التنفيذي
• أجواء العمل لديك أثناء التصوير

 

تساعد طريقة عرض الشركة من الداخل في التعرف على علامتك التجارية أكثر، بالإضافة إلى أن هذا النوع من المحتوى يوفر طريقة ممتعة لإشراك أعضاء مختلفين من شركتك في حضورك الاجتماعي، ما يُشعر المتابعين بوحدة العلامة التجارية و قوتها.

 

4- الاستحواذ على المؤثرين:

جميع العلامات التجارية اللامعة استعانت مسبقاً بالمؤثرين في التسويق لمنتجاتها عبر منصات اجتماعية مختلفة، فطريقة الاستحواذ على مجموعة من المؤثرين ودمجهم في استراتيجيتك التسويقية طريقة فعالة من حيث المشاركة والوصول لأكبر عدد ممكن من الجمهور.
ولكن حالياً أصبحت هذه الطريقة شائعة جداً بشكل متزايد ومزعج خاصة على سناب شات.

إذن ما هي الطريقة الصحيحة للقيام بذلك؟

قم باستغلال حدث معين، كحفل موسيقي، أو افتتاح معين وأرسل مؤثر إلى هناك، واطلب منه إبراز علامتك التجارية في تغطية الحدث، فمن المهم أن يحافظ المؤثر على التوازن بين محتواه الشخصي و محتوى علامتك التجارية، وأن لا يسوق لها بشكل مباشر.
احرص أيضاً على منح المؤثر كل التفاصيل التي تريد أن يتحدث عنها بخصوص علامتك التجارية، بالإضافة إلى معرفة نوع المحتوى وطريقة تقديمه قبل النشر.

 

5- محتوى حيوي – lifestyle:

 

قم بتوظيف أشخاص يقومون بتصوير فعاليات حول منطقتك، والفعاليات التي تقوم بها شركتك، كحضور أحداث متعلقة بمجالك، الرحلات، الفطور وعطلة نهاية الأسبوع، فهذه طريقة رائعة لإبقاء القصص متنوعة وقوية.

الآن، لعلك تسأل، ما هي الاستراتيجيات التسويقية الأفضل التي يمكنك استخدامها للبدء بالتسويق عبر Snapchat وتحقيق المبيعات؟
في التالي، سنوضح لك ذلك.

 

أبرز استراتيجيات التسويق والبيع عبر Snapchat :

ذكرنا مسبقاً أفضل أنواع المحتوى التي يمكنك استخدامها في التسويق عبر سناب شات، الآن سنوضح لك الاستراتيجيات التي ستوظف بها هذا المحتوى لتحقيق البيع:

1- إعلانات المجموعة للتسوق (Shoppable collection Ads):

بمجرد إنشاء حساب بزنس على سناب شات، وتوثيق طريقة دفع آمنة ومرور فترة زمنية جيدة على حسابك، يمكنك البدء بإنشاء الإعلانات المدفوعة، منها التقليدية ومنها إعلانات مجموعة أطلقها سناب شات حديثاً، وما زالت تحت الاختبار والتطوير.

تتميز إعلانات المجموعة للتسوق عن الإعلانات التقليدية بميزتين:

– يمكن للمشاهد النقر على صورة المنتج في الإعلان لمزيد من التفاصيل عنه

– تمكّنك من إدراج منتجات متعددة في الصورة الواحدة بدلاً من منتج واحد فقط.

تتمتع إعلانات المجموعة بقبول جيد حتى الآن، وفقاً للبيان الصحفي لـ Snapchat، شهدت إعلانات مجموعة eBay معدل جذب أعلى 5 مرات من الإعلانات القياسية لنفس المنتجات.

2- كتالوج المنتجات:

يعمل سناب شات باستمرار على تسهيل حياة المعلنين شيئاً فشيئاً، فمن خلال مدير الإعلانات لديهم، أصبح يمكن للمعلنين تحميل بيانات وصور منتجاتهم، أسعارها، خيارات الألوان وما إلى ذلك، مباشرة على snapchat بهدف تبسيط إنشاء الإعلان.
هذا يعني أنه بإمكانهم أتمتة الإعلانات بكافة أنواعها على Snapchat.

 

3- كود التتبع – Snap Pixel:

قام سناب شات حديثاً بترقية أداة تتبع التحويل لديها، في البداية، كان كود التتبع قادراً فقط على تتبع الصفحات التي انتقلت إليها الإحالات من سناب شات، ولكن مع التحديث الجديد، أصبح يمكنك تتبع سلوك التسوق بشكل كامل.

4- انشر محتوى حصري باستمرار و بشكل منتظم:

عند النشر احرص على تتبع أوقات الذروة لمتابعيك، وتذكر أن المحتوى يدوم فقط لمدة 24 ساعة، لا تنقطع لفترات طويلة عن جمهورك، وانشر بانتظام لجعلهم يشعرون أنك معهم في كل وقت، ومنهم الكثير سيصبح على انتظار لقصصك فالتأخير لن يكون في صالحك.

 

أحد النماذج الناجحة في التسويق والإعلان عبر سناب شات:

 تجربة الغوص :

قام أحد المشهورين عبر سناب شات بالإعلان عن رحلة غوص سيقوم بها بصحبة اثنين من المدربين، تابع المستخدمون هذه الرحلة منذ انطلاقها وحتى النهاية، وعاشوا التجربة مع هؤلاء الغواصين تحت الماء، وتعرفوا على أعماق البحر و الجوانب المتعلقة به، في نهاية اليوم، قام هذا الشخص بالإعلان عن تخفيض لكل من يشترك في دورة الغوص تحت الماء.

الشخص الذي قام برحلة الغوص لم يكن صاحب الشركة، وإنما مؤثر لديه متابعين كُثر عبر سناب شات، وقام بالتجربة بنفسه وهذا من شأنه أن يعطي مصداقية أكبر، فقد خرج عن أسلوب الدعاية التقليدي.

يمكن أن نسمي هذا الأسلوب ب تجربة المستخدم، فقد جعل المتابعين يعيشون معه تجربة شبه حقيقية لاستخدام المنتج أو الخدمة، وليس فقط معرفتها عبر كلام نظري أو صور معدلة.

 

يمكنك تطبيق هذا الأسلوب من الإعلانات على خدمات ومنتجات متعددة، مثل:

– إذا كنت تقدم منتج جديد نزل السوق، قم بإرسال عينة منه لأحد المشاهير واطلب منه تجربته أمام الجمهور بشكل عملي ومباشر، و الحديث عن ميزات المنتج وتجربته معه.
– إذا كنت صاحب مطعم جديد، قم بالاتفاق مع صاحب حساب نشط في مدينتك، وادعوه لوجبة فاخرة واطلب منه أن يصور جميع لحظات هذه الوجبة وكيفية تقديمها واعدادها والخدمات المرافقة لها… وما إلى ذلك.

 

الخلاصة:

منصة Snapchat هي أحد المنصات الرائعة التي تتناسب مع معظم أنواع الشركات، وخاصة التي تتطلع إلى بناء علاقة وطيدة مع عملائها من خلال محتوى أصلي و شخصي، حيث أنها المنصة الأكثر صلة بتسويق المحتوى.

عند البدء بالتسويق عبر سناب شات تأكد من اختيار أنواع المحتوى الأنسب لك ( كما ذكرناها في المقالة)، وابقى على اطلاع دائم بالتحديثات الجديدة المتعلقة بالإعلان عبر سناب شات لتُبقي استراتيجيتك التسويقية فعالة ومُجدية.

 

اقرأ المزيد

مواضيع قد تهمك