تسويق إلكتروني | إعلام اجتماعي | ريادة أعمال

أفضل 8 استراتيجيات تسويق تطبيقات الهواتف الذكية

تسويق التطبيقات

في يناير عام 2017 تعدّى عدد التطبيقات في App Store الـ2.2 مليون وقابله أكثر من 2.5 مليون تطبيقًا آخر في متجر جوجل بلاي Google Play. هذا يعني أن المنافسة شديدة بين التطبيقات وأنها في ازدياد مستمر، فلا تجلس مكتوف الأيدي وتنتظر من المستخدمين تنزيل تطبيقك أنت !

إذن، ماذا تفعل؟ ابدأ بوضع استراتيجية خاصة في جذب المستخدمين قبل اطلاقك التطبيق.

في هذه المقالة، سنقدم لك8 طرق تساعدك في وضع استراتيجية تسويقية فعالة لتطبيقك لجذب العملاء:

 

1) أنشئ صفحة هبوط خاصة بتطبيقك:

يعتبر وجود موقعًا الكترونيًا لتطبيقك من أهم الأشياء التي تمنحك الشفافية والمصداقية. حيث يستطيع الناس بذلك التأكد من حقيقة عملك التجاري، مميزات تطبيقك، فكرته وخدماته.
تأكد من أن تُظهر تطبيقك بشكل بارز في موقعك. فكّر بعصرية وحداثة واعرضه بطريقة مميزة وواضحة، لا تكتفي فقط بوضع الشعار في أعلى الموقع أو في التذييل الخاص به، لاحظ موقع SweetGreen هنا:

1im

 

2) ابنِ وجوداً لك عبر مواقع التواصل الاجتماعي:

يعتبر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة أحد أبرز طرق الترويج للتطبيقات سواء كان ذلك الترويج Organic -غير مدفوع- أو مدفوعًا Paid. فما الفرق بينهما؟

 

الترويح غير المدفوع Organic: وهو إنشاء صفحات خاصة على فيسبوك أو حسابات على تويتر وانستجرام وغيرها،.والبدء بمتابعة أكبر عدد ممكن من الأشخاص المهتمين في المجال لتكوين الجمهور المستهدف من خلال نشر محتوى مطلوب ولافت. مثال: حسابGrubHub على Instagram المليء بصور الأطعمة الشهية التي يطلبها الناس.

2im

 

الترويج المدفوع: يتعلق الأمر بعدد النقرات على إعلانات تطبيقات الجوال. وفقًا لتقرير صدر عام 2016 من Kenshoo ، فقد ارتفعت معدلات النقر على إعلانات تطبيقات الجوال (CTRs) بنسبة 32٪ مقارنة بالعام الماضي ، بينما حدث العكس في تكلفة النقرة في نظام الدفع عند النقر (CPC) ، التي انخفضت بنسبة 33٪.

يمكنك تعزيز ظهور واكتشاف تطبيقك من خلال تكلفة بسيطة من المال تزيد من اكتساب المزيد من الأشخاص المستخدمين.
تعد كلًا من منصة Facebook و Instagram أماكن إعلانية فعالة للغاية لتطبيقات الأجهزة المحمولة. ونظرًا لأن Facebook يمتلك Instagram فإن ذلك يسهل عملية إقران الإعلان الترويجي للتطبيق على المنصتين في آن واحد.

3im

 

3) كوّن علاقات – public relations:

اجعل لك تواصلًا مستمرًا مع وسائل الإعلام المؤثرة في المحيط من حولك لتتمكن من تحقيق المصداقية وإثبات ظهورك الحقيقي. وأهم الطرق لتكوين هذه العلاقات:

  • انشر خبرًا صحفيًا حول تطبيقك
  • رتب حفل انطلاق لتطبيقك وقم بدعوة الإعلام المحلي وأصحاب الاهتمامات التكنولوجية
  • كن ضيف المقابلات مع الصحف المحلية والمدونين التكنولوجيين
  • دوّن كضيف في مقالات الآخرين “منشورات الضيف” Guest blogging.

4im

 

4) تحسين متجر التطبيقات (ASO)

ASO، هو تحسين محركات البحث الخاصة بمتجر تطبيقات الهاتف، والذي يجعل تطبيقك سهل الاكتشاف بين زحمة التطبيقات الأخرى. كيف يمكنك تحقيق ASO فعال؟ قم بمراعاة التالي:

– اسم التطبيق- هل هو نوعي وفريد غير مكرر مسبقاً؟
– الكلمات الرئيسية- قم بتضمين كلمات رئيسية ذات صلة في المحتوى الخاص بالتطبيق ووصفه.
– الوصف- هل يوضح الوصف المكتوب تخصص تطبيقك وفكرته؟ هل يتم تحديث الوصف وملاحظات الإصدار بشكل متكرر؟
– لقطات شاشة / فيديو – هل قمت بتزويد 2-3 لقطات شاشة مميزة أو فيديو تعليمي يحدد أهم ميزات التطبيق؟
– التقييمات – هل لديك تقييمات عالية للتطبيق؟

 

5) استخدم إعلانات البحث Search Ads:

وهي من أنجح الطرق المباشرة للترويج. حيث ومع إطلاق iOS 10 ، قدمت Apple أيضًا خيار الإعلانات على شبكة البحث، الذي يمكنك من إنشاء إعلان مدفوع داخل متجر التطبيقات من خلال الدفع لبعض الكلمات الرئيسة حيث يظهر تطبيقك أولاً عندما يبحث المستخدم عن تطبيقات باستخدام هذه الكلمات.

على الرغم من أن الإعلانات على شبكة البحث جديدة إلى حد ما، إلا أن النتائج المبكرة من AdWeek أثبتت فعاليتها بشكل كبير! حيث ينقر 50 ٪ من المستخدمين على الإعلانات التي يشاهدونها.

5im

6) توصية المؤثرين / المشاهير:

من الصعب التصديق بأن مشاهير مثل عائلة كاردشيان أو أحد الفنانين قد أوصى باستخدام التطبيق الذي أنشأه صديقك. صحيح؟ لأنه لا يمتلك من الأموال ما يجعله يدفع مبالغ طائلة لأحد من هؤلاء المشاهير، ولكن حتمًا هناك فرصٌ على نطاق أصغر. ألا تعرف أحدًا يعمل في مجال التكنولوجيا تستطيع التواصل معه؟ هل مررت بموقعٍ يضم عددًا من المؤثرين في نفس مجال استخدام تطبيقك؟ تواصل معهم وليروجوا لتطبيقك عبر حسابات التواصل الاجتماعي أو مدوناتهم الخاصة.

6im

 

7. استخدم الإعلان التقليدي :

روج لتطبيقك كأي منتج تقليدي آخر. استخدم الإعلانات التلفزيونية مثلًا أو أن يظهر إعلانك كفيديو أثناء التصفح.

7im

وإن كنت تملك محلًا تجاريًا على أرض الواقع تأكد من ضرورة وضع إعلان ترويجي في المكان يدفع المستخدمين إلى تنزيل التطبيق. على سبيل المثال، فإن Shake Shack كان قد قدم للعملاء برغرًا مجانيًا مقابل تنزيل تطبيقهم وقد حقق ذلك نجاحًا كبيرًا وحظي باهتمام وطني

8im

 

8) شجع على كسب التسويق الشفهي:

راجع نفسك، هل التطبيق فعلًا يستحق الإطراء؟ التسويق شفهيًا من أهم الطرق التي يمكن اتباعها في الترويج للمنتجات. لذا، تحقق من جدارة التطبيق وقدرته على المنافسة في سوق الأعمال. فقبل أن تستثمر في الحصول على مستخدمي التطبيق استثمر في نظام مختص بالتسويق عبر الهواتف المحمولة الذي بدوره يقدم لك الإحصاءات اللازمة لجذب المستخدمين والاحتفاظ بهم.

من الجدير بالذكر أنه وفي عالم التطبيقات فإن العبارة القائلة بأن “البداية هي الأهم ومن ثم يتبعها النجاح” غير صحيحة على الإطلاق. إذ ينتظر المستخدمون شيئًا نوعيًا في التطبيق حتى يقومون بتنزيله فاحرص على جودة المحتوى واتبع طرق التسويق الفعالة لجذب الفئة المستهدفة.

 

الخلاصة:

أخيرًا… لا حدود للإبداع في الترويج للتطبيقات. قم بتجهيز وبناء استراتيجية جذب المستخدمين بطريقة جيدة وتذكر أن نوع التطبيق وجودة تفاصيله هي ما تجذب الجمهور بالشكل الرئيس. حدد جمهورك المستهدف وخصص الإعلانات وفقًا لذلك واطلقها في أماكن تواجدهم.

وتذكر، أن الحصول على تنزيلات عالية لا يعني النجاح، فعلى الرغم من أنه كلما حصلت على المزيد من التنزيلات، ستكون رتبتك أفضل في متجر التطبيقات، إلا أنّ هناك الكثير من الأمور الأخرى التي تحدد نجاح الحملة التسويقية للتطبيقات. بخلاف المستخدمين العضويين، هناك نوع آخر من المستخدمين أكثر قيمة، وهم المستخدمون الأوفياء لك.

 

 

مترجم بتصرف من uplandsoftware

 

تمت الكتابة بواسطة Aya Al-Farra

 

اقرأ المزيد

مواضيع قد تهمك