تسويق إلكتروني | إعلام اجتماعي | ريادة أعمال

التسويق وفيروس كورونا : ماذا سيحدث بعد ذلك؟

فيروس كورونا

يشغل فيروس كورونا عقول الكثير من الناس في الوقت الحالي، فنحن نعيش فعلياً في وقتٍ عصيب في ظل وجود هذا الفيروس، وقد تأثرت به جميع القطاعات والأعمال تقريباً بشكلٍ أو بآخر، سواءً كنت قد عزلت نفسك أو تعمل من المنزل أو تشعر بالقلق حيال ما قد يحمله المستقبل، فهذا الفيروس قد أثرّ عليك بالفعل.

في هذا المقال، نحن لا نريد أن نزيد في التأثير والمحتوى السلبي حول الموضوع. ولكن سنشارك معك أهم الحقائق المتعلقة بهذه الأزمة.

السؤال الأهم هنا، إلى متى سيستمر هذا وكيف سيؤثر على قطاع التسويق سواءً كان رقمياً أو تقليدياً؟

دعنا نتعمق في كيفية تأثير الفيروس على التسويق في الأسابيع والأشهر القليلة المقبلة:

 

فيروس كورونا

 

تضرُّر التسويق التقليدي بشكل كبير:

في ظل إجبار الكثير من الحكومات في مختلف الدول للسكان بعد التجول وإصدار قرارات بإغلاق البلدان والمطارات،

من المحتمل أن تؤدي مثل هذه الممارسات إلى انخفاضٍ ملحوظ في الإنفاق على الإعلانات خارج المنزل، كاللوحات الإعلانية والمطبوعات، مع اختيار العلامات التجارية للتركيز على الإعلانات الرقمية عبر الإنترنت بدلاً من ذلك.

وبالنسبة للإعلان عبر التلفزيون، فقد تأثر أيضاً، حيث قامت العديد من الشركات بتخفيض الإنفاق على الإعلانات التلفزيونية كإجراء وقائي. على سبيل المثال، في بريطانيا قدَرت شركة ITV  التي تعمل كنوع من المعايير لسوق الإعلانات التلفزيونية البريطانية ككل، أنها ستشهد انخفاضًا بنسبة 10 ٪ في الإيرادات بسبب فيروس كورونا.

هذا بالإضافة إلى حقيقة أن الأحداث والبطولات الرياضية الكبيرة قد تم إلغاؤها بالفعل ، وتم قطع صفقات الرعاية ، مما أدى إلى انخفاض سوق الإعلانات التلفزيونية بشكل طبيعي.

ومع ذلك، يتوقع البعض خلاف ذلك، حيث يميل التلفزيون إلى رؤية ارتفاع كبير في المشاهدات خلال أوقات الطقس السيئ أو الفترات الصعبة الأخرى، حيث يزداد احتمال بقاء الأشخاص في منازلهم، وبالتالي، يتوقع بعض المسؤولين التنفيذيين في التلفزيون زيادة كبيرة في الإنفاق الإعلاني حيث يضطر المستهلكون إلى البقاء في المنزل.

 

قد يزيد التسويق عبر الإنترنت:

نتوقع حدوث زيادة كبيرة في إنفاق الإعلانات الرقمية على مدار الأشهر القليلة المقبلة، حيث من الطبيعي أن يقضي المستهلكون مزيدًا من الوقت على الإنترنت، خاصةً أن الكثير يميل لاختيار التسوق عبر الإنترنت بدلاً من مغادرة المنزل كإجراءات وقائية من الفيروس.

تدعم هذه التوقعات أيضاً بحوث من Dentsu Aegis Network، التي وجدت من خلال استطلاع قامت به أن من بين 155 عميلًا شملهم الاستطلاع، قال 14 ٪ منهم أنهم سينقلون الميزانية التسويقية للتسويق عبر الإنترنت، بدلاً من وسائل الإعلام الغير متصلة بالإنترنت.

بالإضافة إلى ذلك، نظرًا لأن الأشخاص يسافرون أقل ويعملون من منازلهم أكثر، نتوقع أيضًا أن نرى زيادة في التسويق عبر الموبايل، وعبر مواقع التواصل الاجتماعي.

أظهر البحث الذي أجراه Global web index أننا نشهد زيادة كبيرة في عدد الأشخاص الذين يستخدمون وسائل التواصل الاجتماعي من جميع الأعمار والخصائص الديموغرافية المختلفة، فكانت النسب كالتالي:  27٪ بين الجيل Z و 30٪ بين جيل الألفية و 29٪ بين الجيل X و 15٪ لا ينتمون لهذه الفئات العمرية.

حيث أن أغلب الأشخاص أصبحوا بعيدين عن أعين مدراءهم، وقادرين على استخدام هواتفهم بشكل أكثر حرية، بالإضافة إلى أن 4 من كل 10 أشخاص يفحصون الأخبار بشكل متكرر خلال اليوم.

 

زيادة الإنفاق على إعلانات مواقع التواصل الاجتماعي:

نظرًا لزيادة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، من المرجح أن يزيد الإنفاق عبر المنصات الاجتماعية.

مع وجود المزيد من الأشخاص على هواتفهم، الذين يبحثون عن محتوى جذاب لتسليتهم أو استغلال وقتهم خلال العزل الذاتي ستصبح وسائل التواصل الاجتماعي روتينًا يوميًا يحتاجه الناس للتخلص من الملل والضجر، أو الترفيه من وقت لآخر خارج نطاق العمل عن بعد، ومنحهم شعوراً بالمجتمع وأهم التحديثات حول الأزمات العالمية.

لذلك يُعتقد أن الإنفاق على وسائل التواصل الاجتماعي سيرتفع بنسبة 22.2٪ نتيجة لفيروس كورونا، حيث تستغل العلامات التجارية المعتمدة على المستهلك بشكل أساسي قوة وسائل التواصل الاجتماعي في إشراك وتشجيع جمهورها على التفاعل معها.

لقد رأينا بالفعل قفزة كبيرة في المشاركة التسويقية للمؤثرين والمشاهير خاصة، حيث وجدت دراسة حديثة زيادة بنسبة 76 ٪ في الإعجابات المتراكمة يوميًا على مشاركات Instagram #ad على مدار الأسبوعين الماضيين.

 

ما المحتوى الذي يحتاجه الناس خلال فترة وجود فايروس كورونا؟

نحن ككاتبي المحتوى أو مقدمي الخدمات أو العاملين في دعم المشاريع وريادة الأعمال، نتحمل مسؤولية خاصة في أن نكون أكثر وعياً بالمحتوى الذي ننشره في هذا الوقت. يحتاج المستهلكون إلى الدعم من العلامات التجارية التي يحبونها، وتوفر وسائل التواصل الاجتماعي وسيلة رائعة لتحقيق ذلك.

يميل الأشخاص لتفقد محتوى العلامات التجارية الأكثر موثوقية لديهم، في هذه الفترة تحديداً، يجب على العلامات التجارية التفكير في العمل مع شبكة من منشئي المحتوى، وذلك لضمان أن تتم ترجمة رسالة العلامة التجارية بشكل أفضل وأكثر احترافية إلى الجمهور المستهدف.

سيكون المحتوى الذي يتمحور حول الحفاظ على الصحة مفيدًا جداً للمستهلكين في هذا الوقت. بنفس القدر من الأهمية هو المحتوى الذي يبقينا مشغولين ومتفائلين ومتحمسين لما يحدث في العالم أثناء تنقلنا في مواقع التواصل الاجتماعي خلال هذا الوقت العصيب.

لذلك احرص على كتابة مواضيع تضيف فائدة لجمهورك فيما يتعلق بالحفاظ على الصحة والوعي الصحي و الوقائي، بالإضافة لمحتوى توعوي لاستغلال الوقت الأمثل خلال فترة العزل المنزلي، وعزز المحتوى المتعلق بالعمل عن بعد.

 

إذا كان لديك مخاوف بشأن المكان الذي تتجه إليه ميزانيتك التسويقية، أو ترغب في مناقشة كيفية تأثير فيروس كورونا على استراتيجية التسويق الخاصة بك، قم بالتواصل الآن.

 

مترجم بتصرف من: thedrum

اقرأ المزيد

مواضيع قد تهمك