تسويق إلكتروني | إعلام اجتماعي | ريادة أعمال

التسويق في عيد الفطر، ما يجب أن تعرفه!

WhatsApp Image 2020 05 18 at 6.34.01 PM

على مدى العقود الماضية، يمثل عيد الفطر أحد المواسم التي يزداد فيها الاستهلاك، ويجلب اهتماماً متجدداً بالتسوق.
يتعرض المسوقون في هذا الموسم لضغط أكثر من أي وقت مضى لمعرفة ما يلزم للوصول إلى أكبر قدر من المستهلكين، وتحقيق الربح المرجو من هذا الموسم.
في هذا المقال، سنتناول بإيجاز أهم أساسيات التسويق في عيد الفطر، حتى تتمكن من الاستفادة من الفرص المتاحة، وتجنب الأخطاء التسويقية، ولتصبح أكثر جاهزية وتنجح في هذا الموسم.

 

أساسيات التسويق في عيد الفطر المبارك:

 

– الرسالة التسويقية:

في أي حملة إعلانية عليك أن تتذكر أن عيد الفطر هو عيد ديني ذو روابط عاطفية قوية لجميع المسلمين، فيجب أن تكون حذراً في اختيارك للرسائل التسويقية الخاصة بهذا الحدث، وتحترم الثقافة والتقاليد الإسلامية.
يُشاع استخدام عبارة ” عيد مبارك ” و ” عيد سعيد” في معظم الأعياد، حيث لا تستخدم فقط في عيد الفطر وإنما في عدد من الأعياد الاسلامية الأخرى. فتجد العلامات التجارية بمختلفها تقدم محتوى مرئي أونصي يتضمن هذه العبارة.

 

– تصوير معالم العيد:

عند تقديمك للمحتوى التسويقي الخاص بالعيد، احرص على تصوير معالم العيد، أهمها: الكعك، الحلوى، ملابس العيد، الزيارات العائلية، الخروج مع الأصدقاء، بهجة الأطفال، المعالم الدينية كالمساجد، اللباس التقليدي للرجال أثناء تأدية صلاة العيد أو بعدها (الجلابية) خاصة في منطقة الشرق الأوسط.. وما إلى ذلك.

 

من خلال دمج هذه المعالم في محتوى الحملات الإعلانية التي ستقوم بنشرها وإطلاقها خلال هذا الموسم، فإنك تتقرب من جمهورك وعواطفه، وتبقى علامتك التجارية في أذهان الجمهور.

 

أمثلة:

تقدم شركة زين نموذجاً مثالياً لهذا النوع من التسويق، حيث تحقق ملايين المشاهدات سنوياً لحملاتها الإعلانية:

إعلان زين لعيد الفطر 2018:

 

وهنا إعلان آخر يربط أحداث هذا العام مع العيد في ظل وجود فيروس كورونا:

 

 

– الرموز:

يعتبر الهلال أحد الرموز الأكثر استخداماً في إعلانات العيد، الذي يمثل بداية كل شهر، يشمل هذا شهر رمضان وشوال الذي يصادف عيد الفطر المبارك. فإذا كنت تخطط للقيام بأي نوع من التسويق المرئي خلال إجازة العيد تأكد من دمج الهلال مع محتواك.

عيد الفطر

– سلوك التسوق خلال عيد الفطر 2020:

نظراً لوجود جائحة كورونا حالياً، سيختلف السلوك الشرائي واهتمامات العميل هذا العام عن غيره من الأعوام السابقة، فمثلاً كان موسم العيد يمثل موسماً نشطاً جداً لشركات النقل والسياحة، حركة التجار والاستيراد والتصدير بين الدول وغيرها، ولكنها هذا العام للأسف توقفت بشكل تقريبي أو كُلّي في عدد من الدول.
بالرغم من الاجراءات والتغير الذي أدت له جائحة كورونا، إلا أن موسم العيد يحظى باحتفالاته الخاصة، فوفقاً لاحصائيات حديثة، يأخذ الطلب على الملابس والهدايا ومستلزمات العيد بالازدياد منذ أسبوعين.

 

هناك أيضاً بعض القطاعات ما زال باستطاعتها الترويج والبيع خلال هذه الفترة، وبإمكانك أيضاً البدء بمجالها بسهولة، أهمها:

• المتاجر الالكترونية ( اقرأ عن كيف تبدأ متجر إلكتروني يحقق الربح؟ )
• مستلزمات الضيافة
• الأدوات المنزلية
• المشغولات اليدوية
• الهدايا
• الملابس
• الأطعمة والمشروبات
• تطبيقات الفيديو والتواصل الاجتماعي
• تطبيقات التوصيل والتسوق

تمثل هذه القطاعات أبرز اهتمامات الجمهور والأكثر اقبالاً في الشراء خلال فترة العيد.

 

أهم اتجاهات المستهلك خلال عيد الفطر:

أحد أكبر التغييرات التي يتوقع أن تحدث خلال موسم عيد 2020 بالنسبة للمستهلك، هو ازدياد التسوق عبر الهاتف المحمول، فهو لم يعد خياراً لهم بل أصبح قناتهم الرئيسية للتسوق.

لذلك تعد تطبيقات التسوق أداة مهمة جداً لتحقيق التفاعل وزيادة المبيعات خلال هذه الفترة ، فإذا كنت تمتلك تطبيقاً للتسوق، متجرأ الكترونياً أو تعمل كمسوق لمثل هذه التطبيقات، احرص على توفير أفضل تجربة تسوق للمستخدم بحيث تكون مريحة وآمنة حتى يستمرون بالتسوق منك.

 

– العروض:

مثله كمثل أي موسم تسويقي، يجب أن يحظى عيد الفطر المبارك بعروضه الخاصة والمميزة، استغل الازدياد في الطلب والاستهلاك خلال هذا الموسم وقدّم عرضاً مغرياً.

 

الخلاصة:

من خلال دمج الأدوات واستراتيجيات التسويق المناسبة للتسويق لمنتجك/خدمتك خلال عيد الفطر المبارك، يمكن أن يكون العيد وقتاً مربحاً للغاية لك، فقط تأكد من تخصيص الوقت الكافي لفهم جمهورك المستهدف، احترم معتقداتهم، اعمل على تطوير حملات إبداعية تتماشى مع مشاعر ومعالم عيد الفطر، وقدّم عروضك الخاصة لتستغل هذا الموسم بأفضل صورة.

 


هل تحتاج لاستشارة تسويقية أو مساعدة في إعداد استراتيجيتك التسويقية وإنقاذ مشروعك من الأزمة الحالية؟

لا تتردد في التواصل، احجز استشارتك الآن.

اقرأ المزيد

مواضيع قد تهمك