تسويق إلكتروني | إعلام اجتماعي | ريادة أعمال

“سؤال و جواب “كيف تسوق تطبيقك الإلكتروني

هل تمتلك تطبيق إلكتروني، وتبحث عن طريقة مثالية وفعّالة لتسويقه؟

مع التزايد الكبيرة لعدد التطبيقات المتاحة للتنزيل من متاجر التطبيقات الرائدة في العالم والتي يقدر عددها ب أكثر من 4 ملايين تطبيق، أدركت الشركات الناشئة جيداً أن استراتيجية التسويق الفعالة هي الطريقة الوحيدة للتميز من بين الملايين من التطبيقات.

ولذلك قمت بإعداد هذا المقال الذي يضم أهم النقاط المتعلقة حول كيفية تسويق تطبيقك الإلكتروني في أكثر من مرحلة، ابتداءاً بمرحلة الوعي وحتى..

أولاً في مرحلة الوعي “ما قبل الإطلاق”

تهدف هذه المرحلة إلى بناء الوعي بالعلامة التجارية و إبراز المنتج، ولذلك قبل مرحلة الوعي يجب أن يكون لديك بالفعال فهم شامل لرسائل علامتك التجارية.

ما هي أهم الخطوات التي يجب أن أقوم بها في هذه المرحلة؟

  • قم بإجراء أبحاث السوق لفهم عملائك

من أكثر الأخطاء شيوعاً في مرحلة ما قبل الإطلاق هي عدم إجراء أبحاث السوق بشكل صحيح. قبل أن تبدأ في تطوير أي عمل، تحتاج إلى تحديد المنافسين الأساسيين في المجال الخاص بك. لا يهم مدى شمولية جهودك التسويقية – إذا كان تطبيقك لا يعالج التحديات التي يواجهها العميل فلن ينجح منتجك ببساطة. 

 

  • قم بإنشاء شخصيات للمستخدم  User Personas

يعتبر الهدف الأساسي لمرحلة الوعي هو اكتشاف المستخدم المستهدف، وماذا يقدرون ، ونقطة الألم المركزية التي يواجهونها والتي سيتعامل معها منتجك.

تمثل شخصية المستخدم تصوير وهمي للمستخدم المثالي. تتضمن شخصيات المستخدم كل شيء عن التركيبة السكانية للمستخدم والخلفية وتفضيلات الجوال والاهتمامات والمعرفات الفريدة. كما وتضم شخصيات المستخدم أيضًا الأهداف المركزية للمستخدم والتحديات التي يواجهها حاليًا. 

تُنشئ شخصيات المستخدم المتعمقة الأساس لتصميم رحلة المستخدم وتساعدك على تخصيص كل جانب من جوانب منتجك المحمول وفقًا لتفضيلات واحتياجات المستخدمين. كل شيء من العلامة التجارية والمحتوى داخل التطبيق إلى الوظائف والميزات واختيار النظام الأساسي واستراتيجية تحقيق الدخل يحتاج إلى صدى لدى المستخدم المستهدف. من خلال تحديد جمهورك المستهدف بدقة مع شخصيات المستخدمين.

ستجيب على الأسئلة الأساسية التي ستوجه إستراتيجيتك التسويقية بالكامل. على سبيل المثال:

  • ما هي أهم التحديات التي يواجهها هذا الجمهور بشكل عام؟
  • ما هو نظام تشغيل الهاتف المحمول الذي يستخدمه هذا الجمهور؟ iOS أو Android؟
  • ما أنواع المحتوى التي يتفاعل معها هذا الجمهور عبر الإنترنت؟
  • هل هناك أي أنماط مرئية للعلامة التجارية تظهر بين نشاط هذا الجمهور عبر الإنترنت؟
  • هل يتبع هؤلاء المستخدمون أي مؤثرين ذائعي الصيت في قطاع هذا المنتج على الشبكات الاجتماعية؟
  • هل من المعروف أن هؤلاء المستخدمين يدفعون مقابل التطبيقات أو يقومون بعمليات شراء داخل التطبيق؟

 إذا لم تبحث عن جمهورك بشكل صحيح، فلن تتمكن من تقديم منتج ملائم لاحتياجاتهم

 

  • قم بإجراء تحليل للمنافسين

قم بإعداد قائمة بأفضل 5 منافسين لديك، وسعرهم الحالي، وترتيب متجر التطبيقات، وإيجابيات وسلبيات تجربة المستخدم (UX) ، والآراء البارزة. يمكنك حتى الذهاب إلى أبعد من ذلك لإنشاء مصفوفة تنافسية لتحديد كيفية مقارنة تطبيقك. تأكد من أن تطبيقك لا يكرر أي ميزات سيئة الصنع أو عناصر تجربة المستخدم التي راجعها المستخدمون بشكل سلبي. فكر في ما يجعل تطبيقك مميزًا على عكس منافسيك. هذه اعتبارات مهمة يجب أن تؤثر على نهج تسويق التطبيق بالكامل.

 

  • قم بالترويج على منصات التواصل الإجتماعي

تتيح لك منصات التواصل الإجتماعي مثل Facebook و Instagram و Twitter و LinkedIn و Pinterest توسيع تواجدك عبر الإنترنت كما أنها تسمح لك بالتواصل مباشرة مع جمهورك المستهدف. إذا كان تطبيقك يستهدف فئات عمرية معينة، فحدد الأنظمة الأساسية الاجتماعية الأكثر شيوعًا بين الأشخاص في هذه الفئة السكانية وركز عليها. 

وتأكد من مراعاة الآتي:

  1. هل الغرض من التطبيق واضح؟
  2. هل يوجد رابط لتنزيله؟
  3. هل توضح صفحاتك على مواقع التواصل الإجتماعي أنك تمتلك تطبيق إلكتروني؟

قم بنشر تحديثات الشركة و أهم المميزات التي ستجعل المتابعين متحمسين للإطلاق. قم بإنشاء هاشتاق خاص بك و استخدمه في المنشورات عندما يكون ذلك مناسبًا. انشر وشارك ليس فقط محتوى ترويجيًا ولكن ترفيهيًا يتعلق بتطبيقك من أجل بناء مجتمع يدعمه.

 

ثانياً مرحلة الإستحواذ

من أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها في مرحلة الاستحواذ، وعندما يبدأ المستخدمون في تنزيل تطبيقك هي متابعة من أين تأتي هذه التنزيلات، ستساعدك هذه المتابعة في التركيز على القنوات الأكثر ربحية وتحسين القنوات الأخرى.

إذن ما هي أهم الإستراتيجيات المستخدمة في هذه المرحلة؟

1- الإعلانات المدفوعة 

بعد إطلاق التطبيق، ابدأ في إطلاق الإعلانات مثل الإعلانات على منصات التواصل الاجتماعي، والتي تعتبر فعالة جداً لكسب عملاء محتملين، وبشكل خاص جيل الألفية.منصة إعلانات LinkedIn فعالة في السماح للشركات باستهداف الجماهير المرغوب بها بناءً على اهتماماتهم وموقعهم وغير ذلك الكثير. إذا كنت تستهدف جمهورك عبر الإعلانات الاجتماعية ، فعليك أن تتذكر أن الناس لديهم فترات انتباه أقصر، لذلك يجب أن تنقل إعلاناتك الغرض من المنتج في بضع ثوانٍ. إذا كنت تقدم حلاً يبحث عنه المستخدمون، فقد تكون إعلانات Google خيارًا جيدًا أيضًا.

  1. تحسين متجر التطبيقات (ASO)

يتضمن App Store Optimization تحسين صفحة App Store الخاصة بك لترتيب أعلى في نتائج البحث والتحويل بمعدل أعلى. يتم أكدت الدراسات على أنه يتم اكتشاف أكثر من 65٪ من التطبيقات من خلال البحث في متجر التطبيقات مباشرة. بمجرد أن يتم تصنيف تطبيقك في مرتبة عالية في البحث عن كلمة رئيسية معينة، سيستمر في الترتيب لعدة أشهر، وكلما ارتفع تصنيف تطبيقك، زاد وضوحه للمستخدمين المحتملين.

مقالات قد تهمك: كيف تقييم أداء متجرك الإلكتروني؟

3- مرحلة الإحتفاظ بالعملاء Retention Stage

في هذه المرحلة يجب أن تكون خطوتك التالية هي تطوير خطة عمل للاحتفاظ بالعملاء وتحويلهم إلى عملاء دائمين. إذن ما هي أهم الخطوات التي يجب أن تقوم بها في هذه المرحلة؟

 

إليك بعض الإستراتيجيات التي يمكنك أن تتبعها لزيادة نسبة الاحتفاظ:

 

  • إعداداتصال ثنائي الاتجاه

أكدت الدراسات على أنه كلما كانت تجربة تطبيقك متوافقة مع احتياجات المستخدم، زادت احتمالية استمرار المستخدم في استخدام هذا التطبيق. 

حيث تعد الرسائل داخل التطبيق هي إشعارات لا تتطلب إجراءً فوريًا ولكنها مع ذلك إشعارات مهمة يجب تلقيها. يمكن أن يتضمن ذلك تحذيرات حول مشكلات التطبيق أو فشل الدفع وغيرها. ضع في اعتبارك أنه ليست كل رسالة ترسلها ستكون ذات صلة بكل مستخدم على حدة. يمنحك تقسيم جمهورك القدرة على ضمان أن المعلومات التي يتلقونها ذات قيمة بالنسبة لهم.

  • استخدام الإشعارات المنبعثة

ستزيد الإشعارات المنبثقة من معدل الاحتفاظ بنسبة 56% إلى 180%. حيث يُظهر المستخدمون الذين اختاروا تلقي الإشعارات الفورية تفاعلاً أعلى بنسبة 88٪ من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك. كلما زاد معدل الاحتفاظ، كان ترتيبك أفضل في متجر التطبيقات.

 

اقرأ المزيد